السبت، 9 مايو 2015

التربيه المكتبه

التربية المكتبية :
التربية المكتبية اليوم تستهدف تنشئة مواطن الغد الذي يستطيع أن يكون على مستوى العصر في المجتمع الألفية . مسلحا بالعقلية العلمية عالما بمصادر المعرفة و كيفية استعمالها مدربا على أساليب البحث العلمي محبا للقراءة ، متقنا لفنونها ، مغرما بالكتب . عارفا بقدرها و قيمتها و كيفية التعامل معها ، مدربا على كل هذا تدريبا عمليا مثمرا فعالا ، يحيل هذا الكلام النظري إلى سلوك و عادات و ممارسات تصبح جزءا من شخصيته و تصرفا عاديا في مختلف مواقف حياته .

* مكتبة روضة الخليج العربي : 
هي المكتبة الأم ، أو المكتبة الرئيسية في الروضة ، و تعتبر مركز الإشعاع الثقافي و العلمي لأطفال الروضة و معلماتها و للبيئة المحيطة بها أيضا . و نشاطها أوسع من مكتبات الفصول ، بل مكتبة الفصل تعتبر امتدادا لنشاط المكتبة الرئيسية في الروضة .

* أهدافها :  
* تقديم المعرفة بأنواعها المختلفة :
تضم مجموعات من الكتب و المطبوعات و الوسائل التعليمية التي تناسب أغراض الروضة و حاجاتها و مستوى الأطفال و المعلومات . تنظم هذه الكتب و الوسائل و المواد بصورة تسهل الحصول عليها و تداولها بين الأطفال و المعلمات .

* تقديم الخدمات المكتبية المناسبة :
تقدم للأطفال مختلف المواد المكتبية ( الكتب – المطبوعات – الوسائل ) الشائقة التي تعتبر مصدرا رئيسيا للتزويد بالعلم و المعرفة و ما يصلح للتثقيف الذاتي و الاطلاع الحر . تقدم للمعلمات مختلف المواد المكتبية التي تناسبهم و تتفق مع احتياجاتهم ، مما يخدم عملهم سواء بالنسبة لعمليات التدريس أو التثقيف الذاتي و التنمية الشخصية . تتعرف على اهتمامات الأطفال القرائية و تساعدهم على تنميتها . تتعاون مع المعلمات في توجيه الأطفال و إرشادهم و حثهم على القراءة . تشجع الأطفال على إنشاء مكتبات خاصة بهم . تنظم ندوات للقراءة بالاشتراك مع معلمات الروضة أو غيرهن . و تقوم بإنشاء جماعة المكتبة ) من الأطفال الذين يبدون اهتماما بالمساهمة في أعمال المكتبة التي منها :
1-     المساهمة في ترتيب الكتب على الأرفف و تنظيمها و إعارتها لزملائهم الأطفال .
2-     الدعاية للمكتبة و الإعلام بالكتب الحديثة و الكتب المناسبة في مختلف المناسبات .
3-     دراسة البيئة المحلية و العمل على إنشاء قسم بالمكتبة يحتوي على الكتب و المطبوعات و مختلف المواد المكتبية المناسبة للبيئة .
4-     الاتصال بجماعات المكتبة في مختلف الرياض التابعة لمنطقة حولي التعليمية عن طريق الزيارات أو المراسلات ، و تبادل المعلومات و الصور و الرسوم و النماذج . و ما إلى ذلك
5-     تتيح فرص الترويح التسلية المهذبة الهادفة عن طريق بعض القراءات الخفيفة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق